صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه
نر حب بجميع الزوار الكرام ونر جو منكم التسجيل

صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه

مجلة دوار 12 الاسبوعيه
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاسلاميون في سوريا... الحكم بالحيلة والبندقية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 3380
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: الاسلاميون في سوريا... الحكم بالحيلة والبندقية؟   الإثنين يونيو 24, 2013 6:42 am

الاسلاميون في سوريا... الحكم بالحيلة والبندقية؟
 
شبكة النبأ: يبدو التوتر والانفعال على اوجه صبية سوريين.. فمنذ ثلاثة أشهر سقطت مدينة الرقة الصحراوية في شرق البلاد التي ينتمون إليها في أيدي قوات المعارضة السورية التي تسعى للاطاحة بحكم الرئيس بشار الأسد.
والآن يطلي الصبية الأربعة الذين يرتدون السراويل الجينز الضيقة والقمصان القطنية زاهية الألوان جدارا لاعداده لرسوم جرافيتي ثورية. وأبلغ أحد الصبية اثنين من الصحفيين "سيكون هذا الرسم عن دور الأطفال في الثورة."
لاحت سيارة ميتسوبيشي بيضاء وقفز منها رجل ملثم يرتدي سراويل مموهة وطلب من الصحفيين تعريف نفسيهما. قال الرجل إنه من دولة العراق الاسلامية جناح تنظيم القاعدة في العراق التي ترتبط بجماعة اسلامية تقانل في سوريا تسمى جبهة النصرة.
التزم الصبية الصمت حتى ابتعد الرجل ثم بدأوا الحديث عن كيف تغير وجه الحياة في المدينة التي يقطنها نحو 250 ألف نسمة منذ رفع الاسلاميون رايتهم فوق مكاتب المحافظ السابق. قال صبي "يريدون دولة اسلامية لكن معظمنا يريد دولة مدنية...نخشى من أن يحاولوا ان يحكموا بالقوة."
وبينما كاد ينتهي من جملته عادت نفس السيارة لينزل منها هذه المرة رجلان ملثمان يحملان بندقيتين كلاشنيكوف. قال أحد الرجلين "الرسم ممنوع هنا." كان الجرافيتي قريبا للغاية من مقر المجموعة. أبدى احد الصبية احتجاجا سريعا يكاد يكون غير مسموع. أضاف الرجل "نعتذر.. لكن الرسم حرام". تحسس زميله لحيته الطويلة وقال "لسنا ارهابيين. لا تخافوا منا. بشار هو الارهابي."
يجسد هذا الموقف تحولا مهما يجري في المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون في سوريا. فمن خلال الاستعانة بمزيج من التخويف والتنظيم تملأ التحالفات بين كتائب اسلامية الفراغ في المناطق التي انسحب منها جيش الأسد وفشل المقاتلون الأكثر علمانية في تحقيق النظام كما أظهرت زيارة قام بها صحفيون من رويترز استمرت عشرة أيام للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة.
تضم الجماعات الاسلامية تنظيمات تابعة للقاعدة وجماعات أخرى أكثر اعتدالا لذا فان طبيعة حكمهم معقدة. فهم يديرون المرافق والمخابز وفي مدينة قرب الرقة يشغلون سدا كهرومائيا. كما يجرون المحاكمات ويطبقون العقوبات على المدانين.
وتساند الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى الائتلاف الوطني السوري وهو مجموعة تضم شخصيات معارضة مقره القاهرة. لكن الائتلاف لا يتمتع بنفوذ يذكر على الأرض في سوريا لذا يلجأ السكان المحليون بشكل متزايد للاسلاميين كأفضل بديل عن الفوضى.
وتسعى جماعات اسلامية مثل جبهة النصرة وحركة أحرار الشام إلى اقامة دويلة اسلامية صغيرة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتهدف جبهة النصرة في نهاية المطاف إلى اقامة الخلافة الاسلامية.
يقول مسؤولو أمن أمريكيون وأوروبيون إن جبهة النصرة تحصل على التمويل من العائلات الثرية في السعودية وقطر. ويقول مقاتلون اسلاميون سوريون إن المقاتلين الأجانب يجلبون المال وأن المغتربين السوريين ومواطنين يقيمون في الخليج يريدون الاطاحة بالأسد يمدون لهم يد العون. وقال أعضاء من حركة أحرار الشام التي تضم عددا أقل من المقاتلين الأجانب مقارنة بجبهة النصرة أنهم يكسبون المال من اقامة مشروعات استثمارية والاستيلاء على البنوك. بحسب رويترز.
وحتى الآن اكتسب الاسلاميون تعاطف كثير من سكان الرقة - ومن بينهم من يعارضون آراءهم الأخلاقية المتزمتة ومسألة الخلافة الاسلامية - نظرا لما يظهرونه من ضبط النفس. وتصور اعلانات وضعتها جبهة النصرة شخصية ترتدي النقاب وتقول للنساء "مثل اللؤلؤة في احتشامك." ورغم ذلك يمكن للسافرات السير بحرية في شوارع الرقة وقال أحد السكان انه لا يواجه أي مشكلة في الحصول على الويسكي مادام يتعاطاه خفية.
وفي إحدى ليلات شهر يونيو حزيران نظم السكان معرضا لبيع المشغولات اليدوية لجمع المال للأسر الفقيرة. واختلط النساء والرجال بينما كانت الموسيقى تنبعث من جهاز ستريو.
قالت ريما عجاجي وهي امرأة محجبة شاركت في تنظيم المعرض أن وسائل الاعلام تفتري ظلما على جبهة النصرة "يوصفون بأنهم ارهابيون ونحن لا نقبل ذلك... انهم أولادنا نحن وهم شيء واحد يدافعون عنا وندافع عنهم."
وقالت وهي تلوح في أنحاء الغرفة مشيرة إلى نساء يرتدين أغطية رأس وثيابا زاهية اللون وبعضهن سافرات "نلبس ما نشاء. هل ترى هؤلاء الفتيات؟ الجميع احرار في الاختيار." وأضافت عجاجي أنه إذا كانت جبهة النصرة تريد فرض قانونها على الناس لكانوا اغلقوا هذا المعرض.
وأشار سكان آخرون إلى الجامعة التي أغلقت أبوابها نحو الشهر بعد أن استولى المقاتلون على المدينة لكنها تعمل الآن بشكل طبيعي إلى حد ما. وداخل الحرم الجامعي يتجاذب شبان وشابات أطراف الحديث في الممرات ويتناولون الوجبات معا في الكافتيريا المزدحمة. ولا يسمح للجماعات المسلحة بالدخول.
يقول أحمد جابر (22 عاما) طالب الكيمياء وعضو اتحاد الطلبة إن نحو 80 في المئة من الطلبة ينتظمون في المحاضرات والاختبارات تمضي قدما. وأضاف أن الحياة تحسنت في الرقة خلال الشهور القليلة الماضي رغم وجود خلافات بين الكتائب الاسلامية والوحدات العلمانية.
وقال جابر "من مصلحة الجميع حل خلافاتهم". وبعد أن استولى المقاتلون على الرقة نظم بعض السكان مظاهرات للمطالبة بدولة مدنية. ودعا آخرون يأخذون جانب الجبهة لتشكيل حكومة اسلامية. لكن منذ ذلك الحين اتفقوا على تنظيم احتجاجات لا تنادي إلى بسقوط الأسد.
يقول جابر "بعد جحيم النظام نعتبر هذا وضعا ممتازا... نعم هناك فراغ أمني وفوضى وأحيانا نزاعات لكن الوضع افضل كثيرا عن ذي قبل."
وأشارت الطالبة المحجبة سلوى الجنابي (27 عاما) إلى أن ايديولوجية الاسلاميين ليست مهمة على الأقل في الوقت الراهن. تقول "ما يقلقني أمور تتجاوز الحجاب والنقاب" وأن الشيء الأهم الآن هو "التحرر والحرية. الحرية الحقيقية."
وقال محمد الشايب (26 عاما) وهو عضو في جماعة علمانية انه يتشكك في الاسلاميين لكن ليس أمامه من بديل آخر حاليا "في الوقت الراهن نعمل وفق مبدأ عدو عدوي صديقي."
وعند توجيه سؤال لأي شخص في الرقة عن المسؤول عن إدارة المدينة عادة ما يكون الرد انهم أحرار الشام وهي جماعة فضفاضة من فصائل اسلامية محافظة تولى اهتماما كبيرا بمشكلات الادارة المدنية مقارنة بالفصائل المقاتلة الأخرى.
والحركة التي تتعاون عن كثب مع جبهة النصرة تفضل أن تطلق على نفسها اسم حركة وليس لواء أو كتيبة ويقول أعضاؤها إن الهدف هو توضيح أن الصراع من أجل سوريا لا يتعلق بشن الحرب وحسب.
يقول أبو محمد الحسيني (30 عاما) الذي يرأس المكتب السياسي لأحرار الشام في الرقة "منذ اللحظة الأولى كنا نريد تحقيق العدالة والأمن وأشياء مثل توزيع الخبز. هذه فكرة أساسية."
وتساعد الحركة في توفير الكهرباء والمياه ويحرس مقاتلوها صوامع الحبوب بينما يتولى آخرون حماية سلاسل التوريد من حقول القمح إلى المخابز لضمان سلاسة عملها.
ولا يزال معظم أجزاء البلدة يدار بنفس الطريقة التي كان يدار بها قبل أن يهيمن عليها المقاتلون وقال الحسيني "هناك بعض الجماعات لا تهتم سوى بالقتال لكن لدينا اهدافا أخرى" من بينها ضمان توفير الخدمات "جنبا إلى جنب مع الكفاح المسلح ضد بشار."
وأردف أنه ليس هناك من خلافات كبيرة بين أحرار الشام وجبهة النصرة التي تختلف معها أكثر في "تفاصيل العمليات". ورفض مناقشة ما يمكن أن يكون عليه شكل الحكومة السورية في المستقبل لكنه قال إن الاسلام "له رؤية في بناء المجتمع."
تأتي على رأس الخدمات العامة التي أقامها المقاتلون الهيئات الشرعية التي تعمل كنظام قضائي بدائي. وتساعد في تقديم الخدمات الضرورية وهي أقرب ملمح من ملامح الحكومات في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.
وقال بعض الأعضاء إنه يعمل في هذه الهيئات كبار السن من الرجال في المنطقة. ويجري الزعماء المحليون المناقشات ويعينون أعضاء من بين صفوفهم. وترسل أكبر الكتائب الكبرى في المنطقة ممثلين يعملون غالبا كمدنيين في الهيئة. وتميل الكتائب الاسلامية إلى أن يكون لها تأثير أكبر من الجماعات العلمانية بسبب ثقلها النسبي وقدراتها ولأنها من بين أول من شارك في اقامة هذه الهيئات.
وبالنسبة لكثير من الغربيين يمكن أن يحمل مصطلح "الشريعة" دلالات مثل اضطهاد الأقليات وكبح حقوق النساء وتطبيق الحدود مثل الرجم والجلد وقطع الرأس. لكن بالنسبة للسوريين في المناطق السنية المحافظة التي يهيمن عليها المقاتلون يختلف التصور كثيرا.
وكانت المحاكم التي يديرها المقاتلون ناجحة نسبيا لأن كثيرا من الأمور التي تتعامل معها عادية إذ تتعامل مع النزاعات المالية وتوفر شكلا من اشكال تسجيل الأراضي وفي بعض الحالات تمنح تراخيص لتصدير واستيراد السلع من وإلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.
وحتى مع الجرائم الخطرة لا تصدر معظم المحاكم عقوبات قاسية لوجود نص في الشريعة الاسلامية بتعليق معظم الحدود في فترات الحرب. وعادة ما تتم تسوية معظم القضايا عن طريق دفع غرامة للضحية أو بعقوبة سجن مخففة.
وأكد عضو في الهيئة الشرعية يطلق على نفسه أبو عمر أن الهيئة تفعل ما بوسعها لتحكم بالعدل ولا تطبق أحكام الشريعة بصورة صارمة وتتعاون مع الجماعات غير الاسلامية بشكل منتظم.
وقلب أبو عمر بين يديه ملفا يضم سيرا ذاتية للمتقدمين للالتحاق بقوة الشرطة الناشئة مشيرا إلى أن معظمهم تقريبا من خريجي الجامعات وقال إن مسيحيا يرأس مكتب القمح في البلدة واضاف "نستفيد من النقاش مع مختلف الجماعات."
ومع ذلك فتأثير الاسلاميين على المحاكم لا يمكن أن تخطؤه عين. وفي سلقين البلدة الواقعة في شمال غرب محافظة إدلب يقول سامر راجي نائب رئيس الشرطة إن الكتائب المقاتلة المحلية الرئيسية باستثناء جبهة النصرة أوفدت ضباطا إلى العاملين في قوة الشرطة وقوامها 30 رجلا لكنه أضاف أن الشرطة أحيانا ما تلجأ إلى الجماعات الاسلامية "كملاذ أخير" لتنفيذ أحكامها.
وتابع قائلا "مكالمة واحدة من أمير جبهة النصرة لقائد كتيبة تضم رجلا مطلوب القبض عليه كفيلة بأن يمثل الرجل امام المحكمة". وأشار إلى قضية لم تحل لسيارة فان سرقت وقال إنه يمكن الاتصال بجبهة النصرة لاعادتها.
ويقول أعضاء الهيئات التي يديرها المقاتلون إن من اختصاصهم محاسبة الكتائب لكن أحيانا يطبق المقاتلون القانون بأيديهم وفي هذه الحالة تكون عقوبتهم رادعة. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان وهو جماعة مناوئة للأسد إنه في مدينة حلب أعدم مقاتلو دولة العراق الاسلامية في العاشر من يونيو حزيران صبيا يبلغ من العمر 15 عاما امام والديه لتلفظه بكلمات اعتبروها كفرا. ونقل المرصد عن شهود قولهم إن مسلحين جلدوا الصبي محمد قطاع قبل أن يطلقوا عليه النار في الوجه والعنق. ونقل شهود عن عضو في دولة العراق الاسلامية قوله وفقا لتقرير المرصد إن هذا سيكون جزاء من يقدم على مثل هذا التصرف.
ونفوذ الاسلاميين قوي بصورة ملحوظة في المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون في حلب. ولجبهة النصرة مقر في مستشفى الأطفال القديم هناك ورفعت عليه رايتها السوداء التي تحمل الشهادتين بحروف بيضاء اللون.
وتتخذ الهيئة الشريعة التي يسميها أهالي حلب "الهيئة" من المستشفى الوطني القديم المجاور مقرا لها. وتقول لافتة في الخارج إنه غير مسموح بدخول غير المحجبات. وفي الداخل يسير رجال ونساء في ممرات مظلمة ضيقة يمسكون بأوراق.
وقال أبو البراء المقاتل في أحرار الشام (22 عاما) الذي يعمل حاليا في تسجيل أسماء السجناء لرويترز إن المحكمة "مطلقة اليدين" ويمكنها اعتقال أي شخص يقترف إثما. وهذه القرارات من سلطة مجلس تنفيذي يتكون من أعضاء من جميع الكتائب الأربع الرئيسية في المنطقة ومن بينها جبهة النصرة. وأضاف أبو البراء أن الهيئة تعمل وفقا "لأحكام الشريعة الاسلامية المتشددة" لكنها امتنعت حتى الآن عن تطبيق معظم العقوبات القاسية وعبر عن أمله في أن تصبح أكثر صرامة بعد الحرب. وذكر أنه في بعض الحالات صدرت أحكام بالجلد وسجن ثلاثة رجال لمدة يومين بعد ضبطهم وهم يشربون الخمر.
وردا على سؤال عن قضايا الاغتصاب قال إنه لا يتذكر سوى قضية واحدة لم يتم البت فيها إذ أنكر الرجل التهمة والمحكمة لا تزال تحقق وتتحرى عن سمعة المرأة. وأضاف بالانجليزية "لو كانت شخصا صالحا.. الفتاة لم تكن لتستسلم لرجل غريب."
وما يجري في هذا المبنى وطموحات أشخاص مثل أبو البراء يديرون الحكومة الوليدة يظهر ما يمكن ان يكون عليه شكل المستقبل في المناطق الخاضعة لهيمنة المقاتلين في سوريا.
وبدأت هيئة حلب العمل بنحو عشرة أشخاص "أرادوا إقامة العدل" كما يقول أبو البراء. ويضيف انه يتبع الهيئة حاليا نحو 12 فرعا في المدينة وأكثر من ذلك في انحاء محافظة حلب. وفي نهاية المطاف يأمل أبو البراء في أن تكون نواة الدولة.
يقول "يجب ان يكون هناك شخص مسؤول... كنا جميعا ننتمي إلى أحرار الشام. ثم انضمت إلينا الكتائب الاخرى فزاد حجمنا أكثر وأكثر...هذه هي الطريقة التي تجري بها الأمور. تبدأ صغيرا ثم تكبر أكثر فأكثر."
قائد الجيش السوري الحر يصارع الفوضى في صفوف مقاتليه
من جانب آخر يواجه قائد الجيش السوري الحر وهو القوة الرئيسية بين مقاتلي المعارضة ضغطا متزايدا لتوحيد مقاتليه مع تحرك الولايات المتحدة وقوى اخرى لتسليح المعارضة التي تقاتل للاطاحة بالرئيس بشار الاسد.
وانشق اللواء سليم ادريس على قوات الاسد واختير قبل ستة اشهر ليقود المجلس العسكري الاعلى للمعارضة ويلقى دعما الان كشخصية متعقلة لجمع الوحدات القتالية المفككة وكبح نفوذ الاسلاميين المتطرفين.
ويدير المجلس العسكري الأعلى الذي يرأسه سليم الجيش السوري الحر الذي بدا على وشك الاطاحة بالاسد العام الماضي. ويحاول المجلس الان التعافي من فقدان بلدة القصير هذا الشهر لصالح القوات الحكومية المعززة بمقاتلي جماعة حزب الله المدعومة من ايران.
ويمثل المجلس مظلة جامعة ويعمل على خمس جبهات جغرافية. ووضع قرار واشنطن تسليح المجلس وايضا مجيء اسلحة من الخليج المسؤولية على الاكاديمي العسكري السابق الذي درس في المانيا الشرقية كي يشكل جبهة موحدة لمقاتلي المعارضة.
وردا على عرض واشنطن للمساعدة العسكرية طلب ادريس اسلحة ثقيلة للتصدي لهجوم لقوات الاسد على مدينة حلب الشمالية وهي معركة يجب ان يكسبها للابقاء على حملته على مسارها.
وفي غياب معارضة سياسية موحدة يقوم ادريس ايضا بدور سياسي من خلال ارسال مندوبين الى الائتلاف الوطني السوري وهو الذراع المدنية للمعارضة.
لكن يجب على ادريس اولا ان يفرض الانضباط على جنوده وان يحسن سمعة المجلس العسكري الذي ثبت انه اقل فاعلية من الوحدات الاسلامية المتشددة ويكافح لفرض سلطته على ميدان المعركة. وينتمي ادريس مثل اغلب المنشقين في المجلس العسكري الى السنة الذين يمثلون اغلبية السكان في سوريا واغلبية المعارضة للاسد.
ويمثل السنة ايضا معظم جيش الاسد لكن نفوذهم ضعيف في مؤسسة يسيطر عليها اعضاء الاقلية العلوية الشيعية التي ينتمي اليها الرئيس السوري. ويسيطر العلويون على الجيش والجهاز الامني منذ الستينات.
وبعيدا عن ميدان المعركة يواجه المجلس العسكري خلافات بشأن الاستراتيجية لكن ادريس اظهر مهارة في نزع فتيلها وخاصة فيما يتعلق باقتراح قائد اراد ضرب جماعة حزب الله في لبنان بعد هزيمة المعارضة في القصير.
وقالت مصادر ان ادريس وافق على رأي الضابط العقيد عبد الجبار العقيدي بأن حزب الله يدعم الاسد ويسعى لتوسيع مكاسبه في وسط سوريا لكن ادريس عارض توسيع حرب الاطاحة بالرئيس السوري الى لبنان.
وبسبب هذا الاسلوب العملي كسب ادريس مؤيدين في الغرب وفي صفوف المعارضة السياسية يأملون ان يساعد في توحيد معارضة مقسمة فشلت في انتخاب قيادة او تشكيل حكومة مؤقتة.
وقال مسؤول معارض ان ادريس اثبت مكانته قبل شهرين اثناء اجتماع لمجموعة (اصدقاء سوريا) المؤيدة للمعارضة في اسطنبول والذي انهار تقريبا حين انسحب رئيس الوفد السوري معاذ الخطيب احتجاجا على رد الفعل الدولي الضعيف على ما قال انه ذبح المدنيين السوريين.
وقال المسؤول "الخطيب انفجر غضبا وانسحب. تولى ادريس الأمر وانقذ الاجتماع. وادرك الاتراك الذين كانوا يرتابون فيه مدى ما يدينون به له."
لكن انتزاع اعجاب القوى الدولية مسألة مختلفة عن اقناع مقاتلي المعارضة السورية المتشككين الذين يرون ادريس كمتحدث وتاجر سلاح اكثر من كونه قائدا حقيقيا. فالتحدي في المسألة الثانية اصعب ويزداد الحاحا مع استعادة قوات الاسد لاراض من مقاتلي المعارضة.
وقال معارض كبير لم يرغب في نشر اسمه "أدى ادريس عملا جيدا كمحاور مع الغرب والخليج لكن الوضع العسكري يتردى... لم تفت الفرصة لانقاذه لكن ليس لديه كثير من الوقت."
واضاف المصدر "الاسلاميون لا يحبون ادريس لكنهم لا يكرهونه ايضا."
وقال اسلام علوش من لواء الاسلام الذي يعد من اقوى وحدات المقاتلين الاسلاميين ان جماعته مستعدة للتعاون مع ادريس وانها على اتصال مع المجلس العسكري. واضاف ان جماعته تعتبر كل من يقاتل لتخليص سوريا من بشار يقف في صفها.
وسيساعد دعم المجلس العسكري بالاسلحة المعتدلين على انتزاع دور اكبر في النضال العسكري ضد الاسد واصلاح توازن القوى مع وحدات المقاتلين الاسلاميين وخاصة في شرق سوريا حيث استولت جماعات سلفية مثل احرار الشام وجبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة بمفردها تقريبا على مدينة الرقة.
ويقول دبلوماسيون ان المنطق وراء الدعم الغربي لادريس هو ايجاد هيكل جيد التمويل وجيد التسليح يجتذب المقاتلين الذين ليس لديهم خيار يذكر الان سوى الانضمام الى الوحدات الاسلامية الاكثر تطرفا.
وقال زعيم معارض "قال المسؤولون الغربيون لنا صراحة انهم لا يريدون رواندا اخرى في سوريا حيث ينتهي الامر بإبادة العلويين. انهم يريدون تعزيز المعارضة بما يكفي لاجبار الاسد على التسليم بانتقال سياسي وترك البلاد." واضاف "القوة الاساسية لادريس انه عقلاني. انه يناسب المطلوب." وقال ادريس ان هدفه الرئيسي هو ان يرى الاسد يترك السلطة لاجل بناء "سوريا ديمقراطية ومتسامحة".
ومن الناحية العسكرية فالتحدي الرئيسي هو الحصول على ما يكفي من الاسلحة لتعزيز كل الجبهات الخمس والتصدي للمقاتلين من جماعة حزب الله وايران والعراق الذين قال ان عددهم في سوريا يصل الى 15 الفا مما يعطي دفعة كبيرة للقوات التي يمكن للاسد الاعتماد عليها والتي تضم 50 الف فرد.
وبالفعل ساعدت شحنة من صواريخ كونكورز المضادة للدبابات الى وحدات المجلس العسكري في حلب الاسبوع الماضي على وقف تقدم قوات الاسد التي استغلت فجوة في خطوط مقاتلي المعارضة شمال غربي حلب.
وقال ادريس انه لا يقلل من القدرة العسكرية لهؤلاء المقاتلين وخاصة من حزب الله المدربين جيدا والذين يقودهم ضباط ايرانيون ويستخدمون تقنية مختلفة. واضاف ان مقاتليه امتصوا الصدمة وبدأوا في الرد والتصدي لهؤلاء المقاتلين.
شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 24/حزيران/2013 - 14/شعبان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mzmzmz.nforum.biz
 
الاسلاميون في سوريا... الحكم بالحيلة والبندقية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه :: جمعية عش رجب تره العجب الثقافيه-
انتقل الى: