صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه
نر حب بجميع الزوار الكرام ونر جو منكم التسجيل

صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه

مجلة دوار 12 الاسبوعيه
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 عرّاف الصعاليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 3388
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: عرّاف الصعاليك   السبت يوليو 27, 2013 11:25 pm

عرّاف الصعاليك
حيدر الجراح


شبكة النبأ: ينهل الزمن العربي المعاصر في الكثير من احداثه من الماضي السحيق للاجداد، في جاهليتهم وفي عصورهم الاسلامية كذلك، ولا فرق في هذا بين اسلاميين او علمانيين او متأسلمين او متعولمين، فالجميع سواسية في الاغتراف من ماضي الاجداد، وان اكتسبت الوانا ومسميات جديدة في عصرنا الراهن.
قد تكون الثورات العربية التي قامت في عدد من البلدان، والتي قد تقوم لاحقا في بلدان اخرى، او التي قد تقوم على الثورات نفسها، هي في الكثير من اسباب قيامها تعود الى كثرة الصعاليك في بلداننا العربية، وان هؤلاء الصعاليك ماعادوا يستطيعون التحمل او الصبر على ماتفعله الحكومات بهم، من افقار متزايد تختفي معه الحريات والكرامة الانسانية وجميع الشروط القابلة للحياة.
الدراما الرمضانية ايضا، تلتفت الى الكثير من الزمن الماضي وتعيد احياؤه وتلبسه بما يتناسب وعصرنا الحالي، الا ان المفاهيم هي نفسها الباقية على مجمل الاعمال الدرامية.
مسلسل العراف الذي يقوم ببطولته الممثل عادل امام احد تلك المسلسلات، حيث استفاد من بعض الملامح العامة لما عرف في التاريخ العربي بالصعاليك، الذين كانوا يقومون بسرقة الاغنياء وتوزيع مايسرقوه على الفقراء، وكان ذلك مدعاة لتكوين صورة جميلة وانطباع جيد عنهم، خاصة وان الكثيرين من هؤلاء الصعاليك عرفوا ببلاغتهم وبقولهم للشعر.
حدد الدكتور شوقي ضيف في كتابه (العصر الجاهلي) معنى الصعلوك لغة بأنه الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة، مؤكداً أن هذه اللفظة تجاوزت دلالاتها اللغوية وأخذت معاني أخرى كقطاع الطرق الذين يقومون بعمليات السلب والنهب.. ويمكن تقسيم الصعاليك إلى فئات ثلاث:‏
1- فئة الخلعاء الشذاذ وهم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي وقيس الحدادية.‏
2- وفئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم ولم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة، وتأبط شراً والشنفري.
3- وفئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد.‏
وقد اخذت الصعلكة شكلاً إيجابياً رغم أنها قامت على السلب والنهب، لأن المقصد من هذا الفعل كان يرمي إلى إطعام الفقراء من أموال الأغنياء وكأنهم يؤكدون أن للفقير حقا في مال الغني.‏
ومن الصفات العامة للصعاليك هي نقمتهم على مجتمعهم.. ومنهم مَن كان ينقم على أبيه أو أمه لأسباب أخلاقية أو فكرية أخرى.
وهناك ميزة أخرى غلبت على هؤلاء الصعاليك وهي عدم تعرضهم في غاراتهم وغزواتهم للأسياد الشرفاء وإنما للأغنياء الأشحاء وهذا المبدأ تمثله سيد الصعاليك عروة بن الورد.‏ كما عرف عن هؤلاء الصعاليك اعتزازهم بأنفسهم وهذا الاعتزاز نابع من مدى قناعتهم بالفعل الذي يقومون به.
ولم يكن الصعاليك بمرتبةٍ واحدةٍ، أي أن منهم من كانوا قادة، ومنهم من كانوا (مقودين) أي أفراداً عاديين، ثم إنهم كانوا ينقسمون إلى فئاتٍ، وغالباً ما كانت فئاتهم بحسب التوزع الجغرافي، أي بحسب أماكن سكناهم، لذلك كان يقال لبعضهم (صعاليك تهامة) ولآخرين (صعاليك السراة، أو صعاليك الحجاز) ولكل فئة في هذه الفئات زعيمها وقائدها، وكانوا يتفهمون معنى التنظيم، فقد كانوا إذا أرادوا الغزو اتفقوا على تسمية قائد الغزوة، فمن الأسماء اللامعة من الصعاليك (تأبط شراً، وعامر ابن الأخنس، وعمرو بن براق، والشنفرى بن مالك الأزدي (صاحب لامية العرب) وسليك ابن السلكة، وعروة بن الورد وغيرهم كثير). ولبعض هؤلاء الصعاليك سمعة طيبة، ومكانة عالية في المجتمع
وقد اشتهر منهم عروة بن الورد الذي لقب بعروة الصعاليك، وسبب ذلك اللقب تعزوه المراجع العديدة التي تناولت حياة ومسيرة هذا الشاعر أنه كان بمثابة زعيم أو أمير للمنبوذين الفقراء رعاهم وقدم لهم ما لم يقدمه مجتمع القبيلة التي خرج منها عروة، ثم خرج عليها.
ها هو أبو الفرج الأصفهاني يصفه في كتابه (الأغاني) قائلاً: (عروة بن الورد شاعر من شعراء الجاهلية وفارس من فرسانها وصعلوك من صعاليكها المعدودين المقدمين الأجواد، وكان يلقب بعروة الصعاليك لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم، إذا أخفقوا في غزواتهم ولم يكن لهم معاش ولا مغزى).
اما عن الفكرة الرئيسية في شعر الصعاليك التي تتمحور حولها ثورتهم فقد لخصها أبو خداش الهذلي في قوله (مخافة أن أحيا برغم وذلة وللموت خير من حياة على رغم أحدهم) اما السليك بن السلكة فيصوغ ذات الفكرة على طريقته (اللهم إني لو كنت ضعيفا كنت عبدا، ولو كنت امرأة لكنت أمة، اللهم إني أعوذ بك من الخيبة، أما الهيبة فلا هيبة). والخيبة هي وحدها ما يقدمها هذا المجتمع الجديد لأفراده، وهي تعني أنك إن كنت ضعيفا فستكون عبدا أو أمة فقط. بعده بقرون سيقول الفيلسوف الالماني نيتشة أن حرية الإنسان، في المجتمعات القائمة، لا تنتهي فعليا عندما تبدأ حرية الآخرين، بل عندما تنتهي قوته، أن العبد عبد ليس فقط لأن هناك سيد أو حراس، بل أيضا لأنه خائف أو جبان (لأنه يفضل الحياة على رغم على الموت).
يقترب من شخصية الصعاليك العرب في الثقافات الاوربية، وتحديدا الانكليزية، شخصية شهيرة حملت اسم (روبن هود) يمثله الانكليز فارسا شجاعا، مهذبا، طائشا وخارجا على القانون، عاش في العصور الوسطى وكانت لديه براعة باهرة في رمي السهام. تمثل أسطورة روبين هود في العصر الحديث شخصا قام على سلب وسرقة الأغنياء وإطعام الفقراء، إضافة الى ذلك حارب روبين هود الظلم والطغيان. كان يعمل هو ومجموعته القوية المسماة (ميري من) ومعناها الرجال المبتهجون، المكونة من 140 شخصا معظمهم من اليومن (أبناء الطبقه المتوسطة) في غابات شيروود في محافظة نوتنغهامشاير بالقرب من مدينة نوتينغهام.
تعكس قصص روبن هود الأفكار والعادات والتقاليد التي كانت سائدة في إنجلترا في القرون الوسطى. كان المجتمع الإنجليزي آنذاك يضم فئة قليلة من الأسياد الأثرياء وفئة كبيرة من الفقراء. وثمة فئة الخارجين على القانون. وكل فئة من هذه الفئات لها قيم وعادات خاصة بها. لم تكن أول إشارة لروبن هود حادثة تاريخية أو قصيدة شعبية تسرد اعماله البطولية ولكن كانت إشارات عن شخصه في اعمال ادبية مختلفة.
فمنذ العام 1228 ظهر اسم روبن هود في العديد من المحاكم الإنجليزية على لسان القضاة. ويرجع تاريخ أغلب هذه الإشارات الي اواخر القرن الثالث عشر.وتوجد ثمانية إشارات علي الاقل لشخصية روبن هود في العديد من الضواحي الإنجليزية من بيرك شاير جنوبا الي يورك شمالا. استخد الاسم أيضا في عريضة قدمت للبرلمان الإنجليزي ليصف مجرما متجولا في عام 1439 من ويكفيلد (Wakefield) في يوركشاير. اشار الكاتب الإنجليزي ويليام شيكيسبير الي روبن هود في مسرحية سيدي فيرونا في اواخر القرن السادس عشر.فبعد نفي فالانتاين من ميلان وارساله بعيدا للغابات قابله مجموعة من الخارجين علي القانون وطلبوا منه ان يكون قائدهم ليصبحوا بذلك مثل عصابة روبن هود.
في برنامج ملفات محيرة التي بثتها قناة ناسيونال جيوغرافيك قالت أن المؤرخين بحثوا في ملفات قديمة ووجدوا عدة مراجع تشير إلى وجود روبن هود حقيقي، إذ أمضوا سنوات طويلة في التحقيق في ملفات تعود للقرون الوسطى. هناك قصص قليلة تتحدث عن بطولات روبن هود لكن أغنيتن روائيتين شائعتين تحملان دلائل تشير إلى هويته، الأولى هي الأغنية الشعبية روبن هود والراهب وعمرها أكثر من 500 سنة، إذ نُظمت في كنسية القديسة مريم في وسط نوتينغهام.
بالعودة الى مسلسل العراف، نلاحظ تلك الثيمة الرئيسية لشخصية النصاب، الذي يقوم بالنصب والاحتيال على الاغنياء الذين جمعوا اموالهم بطرق غير قانونية وغير شرعية، وهو يساعد الكثيرين من الفقراء الذي يبادلوه الحب والتقدير وتوفير الحماية له.
والمسلسل فيه الكثير من الاشارات السياسية لاوضاع مصر في عهد الرئيس المعزول حسني مبارك، والطبقة السياسية والامنية الفاسدة، التي اوصلت صعاليك مصر (فقراؤها) على الانتفاض والثورة على الاوضاع القائمة.
شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 28/تموز/2013 - 19/رمضان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mzmzmz.nforum.biz
 
عرّاف الصعاليك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة عبد الكريم الخابوري الاسبوعيه :: كشكول جعفر الخابوري الا سبو عي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: